القائمة الرئيسية

الصفحات



مراجعة AMD Ryzen 5 2600



مواصفات معالج AMD Ryzen 5 2600
يعد AMD Ryzen 5 2600 احد افضل المعالجات الموجودة الان، حيث يوفر أداءً رائعا للألعاب وسعرًا ممتازا.
هذا صحيح بشكل خاص الآن حيث انخفضت الأسعار إلى اقل من 200 دولار، مما يجعلها صفقة رائعه، حتى في مواجهة معالجات Ryzen 3000.
المعالج من الجيل الثاني وقد تم اخراجه الى السوق مع عدة معالجات أخرى خاصة تلك التي تشتمل على حرف x وهي معالجات افضل وأقوى لكن أعلى سعرا أيضا.
والحقيقة أن هذا التنوع في المعالجات من قبل شركة amd والذي بدأت Intel باتباعه ايضا، يعد احد أهم المميزات التي تتيح للتجار القيام بعروض جيدة.
الحقيقة أن الفرق ليس كبير بين Ryzen 5 2600X ومعالج 2600. يعتمد كلاهما على نفس التصميم المحدّث، مع دقة تصنيع 12 نانومتر، وكلاهما لهما نفس الترانزستورات البالغة 4.8 مليار ترانزيت.
كما حصل كلاهما على 6 أنوية مع 12 مسار يضعهما في اعلى شجرة الجيل الثاني Ryzen 5. ويجعل أي شخص أنفق مبلغ كبير 
على  Core i5 8600K يشعر بخسارة كبيرة.
إذا ما هو الفرق بينهما؟! الفرق بينهما يظهر عند التكلم عن سرعة التردد حيث يأتي معالج AMD Ryzen 5 2600 بسرعة تردد
 3.4 جيجاهيرتز مع كسر سرعة يصل إلى 3.9 جيجاهيرتز ، أما معالج Ryzen 5 2600X فيأتي بسرعة 3.7 جيجا هرتز وكسر سرعة يصل إلى 4.2.

أيضا نلاحظ الاختلاف بينهما في استهلاك الطاقة حيث أن معالج AMD Ryzen 5 2600 لا يزيد استهلاكه عن 65 watt أما نسبة
 نسخة x فتصل إلى 95 مما يعني أن الأول حرارته ستكون أقل ولا تحتاج إلى الإجتهاد في إيجاد نظام تبريد قوي وغالي السعر.


         أداء AMD Ryzen 5 2600
في الإختبارات يظهر أن عائلة non-x أقل في كل شيء سواء في اختبارات النواة الواحدة أو اختباراة النواة المتعددة بنسبة 10% وهي نسبة منخفضه إذا مافكرت بشأن السعر.
عندما تقارنهم أيضا بجيل معالجات Intel Coffee Lake فستجد أنهم متقاربين جدا رغم أن هذا الجيل من إنتل كان سعره مرتفع.
أما فيما يخص أداء المعالج في الألعاب، كالعادة amd ستجد تفوق معالجات إنتل بعض الشيء فيما يخص الألعاب التي تستغل أداء النواة الواحدة، لكن في الألعاب التي تعتمد على الأداء متعدد النوى ستجد تفوق معالجات Rayzen وعلى العموم ستحصل على أداء رائع مع تلك الشريحة على دقة 1080 ستجد بعض النقص في الإطارات لكن لن يكون هذا النقص تأثيره ملحوظ حتى بالعين المجردة.
سعر Amd ryzen 5 2600
كان المعالج وقت الإعلان الرسمي عنه في حدود 190 دولار أما الان وبعد نزول الجيل الجديد من معالجات amd و معالجات intel فقد حصل على انخفاض كبير في سعره حيث يمكنك الآن أن تحصل عليه مقابل 120 دولار تقريبا.
أيضا من الأشياء التي تميز هذا المعالج أنك تستطيع تركيبه على لوحة أم بمقبس من نوع am4 وهذا المقبس كما هو معروف هو نفس المقبس الخاص بالجيل الجديد من معالجات ryzen ريزن، فلن يعوقك شيء أمام الترقية في المستقبل.

تقييمنا للمعالج 7.5 نقطة من أصل 10 نقاط
انت الان في اخر مقال