القائمة الرئيسية

الصفحات



لهذا السبب ستقرر شراء مبرد جديد لمعالجك…





أي قطعة إلكترونية ستعاني من المشاكل بسبب الحرارة المرتفعة، فهل فكرت في هذا الأمر وأنت تركب هذه المروحة الرخيصة فوق معالجك؟
من المؤسف أن نعلم أن كل من يقوم بتجميع كمبيوتر جديد من أجل ألعاب الـ AAA والأعمال الشاقة لا يضع إعتبار لمبرد الـ CPU ، بل لا يكترث من الأصل به لأنه يعتمد على فكرة أن الشركة المصنعة ستدع مبرد المصنع مع المعالج في العلبة، لكن سبحان الله، نفس الشخص ينظر إلى البطاقة الرسومية قبل شراء الكمبيوتر الخاص به ليتأكد ما إن كانت تتمتع بثلاثة مراوح وإضاءات الـ RGB أم لا.
مبردات الـ CPU لم يتم تصميمها فقط لكي تحمي معالجك فقط، بل هي تقوم أيضاً بتبريد الأجزاء المحيطة به بشكل فعال يضمن فترة حياة أطول لهذه الأجزاء لأنها تعمل تحت حرارة جيدة ليست بقاسية على قطعها بأي شكل من الأشكال، لكن إن لم يكن هناك مبرد جيد، فقد تفقد بعض الأجزاء من اللوحة الأم بسبب الحرارة العالية بعد فترة قصيرة من الإستخدام.
لكن بالطبع، لا يجب عليك أن تتمسك بمبردات المعالجات الأساسية إلا إذا كنت من مستخدمي أجهزة كمبيوتر مصممة للأعمال العادية ومعها معالج مثل Ryzen من الجيل الثالث -لأن هذه هي المراوح الأفضل من قبل المصنعين- التي لا تعمل تحت ضغط كبير.
لكن مع الأسف، لازلنا نرى العديد من اللاعبين مرتبطين بمبردات المعالج الأولية والتي تضع تمنعهم من الإستفادة بشكل أكبر من خواص كسر السرعة وما شابهها من مميزات وتعطيهم أصوات غير مقبولة بالمرة لتصبح سيارة 128 على الطريق الصحراوي بعد ساعتين من السفر.
سواء إن كنت تكره الصوت العالي، تود التمتع بتبريد جيد، أو تود كسر سرعة معالجك؛ هناك دائماً مبرد لك.

هل تحتاج إلى شراء مبرد CPU ؟

هناك بقاع معروفة بسخونتها على أي لوحة أم تقوم بالعمل مع الـ CPU والبطاقة الرسومية في أنٍ واحد، وهذه البقاع تشكل أزمة قوية للغاية على قطعك الأخرى، خاصةً وإن كانت من بطاقات RTX SUPER أو لوحة من لوحات X570 الجميلة. مما يجعل وجود مبرد هوائي أو مائي أمر هام للغاية لكل القطع المتواجدة لجعلها آمنة بشكل كلي.
هذا ما يدعونا للحديث أيضاً عن مبردات المصنع التي تأتي مصنعة بمواد رخيصة لا تستطيع نقل الحرارة بشكل فعال، لا تستطيع نقل هذه الحرارة المتأهبة لحرق قطعة ما هنا أو هناك في جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تنتهي هي عن العمل فوق سطع الـ CPU الخاص بك.
هذا ما يدفعنا إلى شراء المبردات الإحترافية التي تم تصنيعها بمواد فعالة للغاية لتستطيع أن تقوم بالتخلص من الهواء الساخن الذي سيظل عقبة لك طوال فترة امتلاكك لجهاز كمبيوتر من نوع سطح المكتب.
بالطبع سعرها لن يكون بسيطاً للغاية، لكن سعرها أيضاً غير مبالغ فيه ويعتبر صفقة أكثر من رائعة سواء كان المبرد هوائي أو مائي، فإذا كنت تمتلك بعض الجنيهات الزائدة، فيجب أن تقوم بشرائها في وقتها، ولكن دعنا أيضاً نشرح لك كل المزايا والعيوب الخاصة بمبرد المصنع لكي ننصفه للنهاية.

فوائد مبرد المصنع:


للأمانة، ليست فوائد. بل فائدتان فقط، أولها أن ثمنه يعتبر غير موجود لأنه يأتي مع المعالج الذي تقوم بشرائه، مما يعني أنك لن تدفع من أجله جنيهاً إضافياً بأي شكل من الأشكال.
أما الميزة الثانية هي أنه سهل التركيب ولا يحتاج إلى أي شيء إلا مفك ومسامير يتم ربطه مع اللوحة الأم بها ليس أكثر، وهذا أيضاً لصغر حجمه في معظم الحالات.

عيوب مبردات المصنع:

أداء حراري ضعيف عند مقارنتها بأي مبرد إحترافي مما قد يؤدي إلى حدوث أضرار متعددة للقطع المحيطة بالمعالج والمعالج نفسه أيضاً، ناهيك عن الذكر صوتها العالي الذي يشتتك من تجربتك أثناء اللعب أو العمل والذي يضايق جميع من بمنزلك بسبب الصوت المزعج الذي تصدره معظم هذه المبردات.
وفي النهاية، إن كنت تريد أن تكسر سرعة هذه المبردات فلن تستطيع مع الأسف لأن هذه المبردات لن تتحمل الحرارة الناتجة عن هذا الأمر بأي شكل من الأشكال.

نتيجة الخلاف:

إن لم تمتلك أي خطة لكسر معالجك بأي شكل، فمبرد المصنع يعتبر خياراً رائع بالنسبة لك لأنك لن تحتاج أكثر مما يخرج من تهوية، خاصةً وإن كان عملك بدائياً للغاية ولا يعطي للكمبيوتر الخاص بك أي مجهود للعمل عليه بشكل مستنزف لموارده من معالج وبطاقة رسومية.
لكن إن كنت من هواة ألعاب الفيديو أو من محبي كسر السرعة والمثابرة، فيجب عليك أن تقوم بشراء مبرد إحترافي وإلا ستكتشف أن دفائة الشتاء الجديدة الذي إشتريتها تستطيع أن تعمل على Windows 10 أيضاً ويمكنك توصيلها بالشاشة. أعني بجدية، فكر في الأمر. فكر في كل قطعة كهربائية تتأثر بالحرارة، كل قطعة دفعت فيه ألاف وتنقص من عمرها النصف لأنك لن تقوم بتبريدها بشكل سليم كما تريد.
أعني، لنقل أنك إشتريت تجميعة من فئة العشرين ألف جنيه وقمت بكسر سرعة المعالج الخاص بك على بطاقة RTX 2070 مثلاً وتضع مبرد المصنع فوق المعالج الخاص بك لينتهي الأمر بإحتراق بطاقة ثمنها ثمانية ألاف جنيه عوضاً عن دفع ثلاثة ألاف في مبرد محترم يستحق الثناء والشكر لن ينقل الحرارة الحارقة لباقي القطع.

مرشحينا اليوم:

لكن كما تعرف، نحن في عرب هاردوير نحب تقديم الحلول العملية التي جربناها بأنفسنا، ولهذا سنقدم لكم مبرد من كل نوع، هوائي ومائي:
CPU شراء
بدايةً بالمبرد الهوائي، وهو Noctua NH-D15 SE-AM4 المصمم من أجل معالجات AMD الجديدة والذي نرشحه لأي أحد يريد شراء مبرد هوائي جديد من أجل معالجات AMD التي تعتمد على فتحة AM4 لأنها الأسهل في التركيب والأقوى في الأداء من ناحية التبريد الهوائي، والتي تعتبر أيضاً كبيرة للغاية حجماً بمروحتين يقومان بالدوران بنسبة 1500 لفة في الدقيقة كحد أقصى.
يصل إرتفاع هذا المبرد لـ 165 مليمتر، مما يعني أنه لا يوجد أي علبة حاسب تستطيع أن تستضيفه، لكن معظم العلب الجديدة قادرة على أن تتمتع بهذا المبرد بشكل كامل.
أما المبرد المائي الذي سنختاره فهو H100i RGB PLATINUM من شركة CORSAIR الشهيرة، والذي يأتي بمروحتين بمقاس 240 مليمتر يتم وضعهما على رادياتير في المكان الذي تسمح لك علبة الكمبيوتر الخاصة بك بوضعه فيها لتزينها أيضاً بالوان الـ RGB الرائعة والذي يمكنك التحكم فيها عن طريق برنامج iCue الخاص بمنتجات CORSAIR، والذي يمكنك من المزامنة مع القطع الأخرى من نفس المصنع.
يمكنك أيضاً نفس البرنامج من متابعة التهوية الخاصة بالمعالج خاصتك مع التحكم في المبرد بشكل عام، مما يعطيك أريحية كاملة في التعامل معه بكل سهولة أيضاً.
ما يميز الإثنين أن مبرداتهم لا تتعدى حاجز الأربعين درجة مئوية عند العمل على ضغط قاسي وشديد في العمل على المعالجات التي تقع تحتهم، مما يجعل هذه المبردات حل أكثر من رائع بالنسبة للاعبين وعشاق صناعة المحتوى على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

تذكر دائماً…..

أن كل ما بداخل علبة الحاسب الخاصة بك مرتبط ببعضه البعض، إن حدث وفسدت قطعة واحدة بسبب الحرارة قد تأخذ الثانية في طريقها، وأنت بالطبع لا تريد ذلك لمعالجك أو بطاقتك الرسومية. مما يجعل عليك دائماً ضمان تبريد جيد لأكثر قطعة حرارة في الكمبيوتر الخاص بك، وهو المعالج الرئيسي أو الـ CPU الذي قد يتطلب تبريد فعال عن طريق شراء مبرد جديد.