القائمة الرئيسية

الصفحات



إختيار صندوق الكمبيوتر: الإمكانيات أم الشكل أهم؟



صندوق الكمبيوتر يعتبر أحد العناصر المهمة في أي جهاز كمبيوتر. أنت تتحدث عن الجسم الذي يقوم بحماية كل ما بداخله، فإلى أي مدى يجب أن تستثمر فيه؟ الإجابة معنا!

أعلم أن إختيارك لجميع قطع الكمبيوتر الجديد الخاص بك يعتبر أمراً رائع. أنت تحب أن ترى أحدث الصيحات في الشكل وأعلى أداء يمكن الحصول عليه في القطع التي تختارها. كل قطعة لها الوظيفة التي لا تستطيع الإستغناء عنها بسبب ما تقدمه في دورة عمل الكمبيوتر، لكن…هل فكرت في يوم أنه يجب امتلاك صندوق الكمبيوتر الذي يؤمن لك كل ما بداخله؟ أم كل ما فكرت فيه هو الشكل؟


أعلم أنك قد تختار صندوق الكمبيوتر الجديد على حسب شكله ليس أكثر وهنا يجب أن أتدخل. يجب أن أتدخل لأنني لا أستطيع أن أراك تقوم بخطأ أنت في غنى عنه، لهذا السبب، سأقدم لك اليوم بعض النصائح عند شراء صندوق الكمبيوتر الذي لا يجب أن تنظر له من الخارج فقط.

قبل أي شيء، دعني أوضح لك موضوع الشكل أولاً!

أنا لست ضد إختيار الشكل الأفضل في صندوق الكمبيوتر. جميعنا يكره شراء صناديق الكمبيوتر التي تأتي بشكل بشع أو شكل لا يؤهلها لتكون جزء من مكتبك أو غرفتك. أنا ضد هذا. أنا أيضاً أقوم بوضع التصميم في الإعتبار عند شراء صندوق الكمبيوتر الذي أريده، لكنني لا أضعه وحده.

هل ستصدقني إن قلت لك أن هناك بعض الأفراد الذين يختارون صندوق الكمبيوتر على أساس الشكل فقط؟ يهملون خامة التصنيع والبناء ويهملون التهوية من أجل الشكل؟ نعم، هذا ما يحدث في هذه الأيام الصعبة التي نعيش فيها. هيا بنا لندخل في صلب الموضوع.

خطأ واحد سيكلفك الكثير، لهذا يجب أن تعرف أهم العناصر في صندوق الكمبيوتر الذي تفكر في شراءه!

مقاس اللوحة التي ستضعها بالداخل

تخيل في يومٍ من الأيام أنك ستقوم بشراء صندوق كمبيوتر جديد بدون النظر إلى ما يدعمه. ستنادي على أخيك وتقول “أخي! أخي! إنظر إلى هذا الصندوق الرائع الذي وجدته على الإنترنت! قمت بشرائه لتوي!”. يصل الصندوق وتكتشف أنه لا يدعم اللوحة التي قمت بشرائها من الأساس، لكن شكله جيد، أليس كذلك؟!



إكتشاف هذه المعضلة أمر سهل للغاية. تقوم الشركات باستهداف لوحات معينة في صناديقها ويمكنك أن تعرف هذا الأمر من خلال صفحة المنتج الخاصة بالصندوق نفسه. على سبيل المثال، إن نظرت للأعلى، ستجد أن صندوق NZXT H500 يقوم بدعم مقاس الـ ATX بحدٍ أقصى ويدعم ما هو أصغر منه.


مقاسات اللوحات الخاصة بالفئة الإستهلاكية تبدأ من E-ATX حتى Mini-ITX الصغيرة للغاية. في معظم الحالات، يقوم صندوق الكمبيوتر بدعم ما هو أصغر من مقاسه الأكبر. يمكنك أن تضع لوحة صغيرة بداخل صندوق يدعم لوحة أكبر في حالة إن كان يدعمه من خلال فتحات المسامير الخاصة بها. يمكنك أن تجد صندوقاً يدعم الـ ATX فقط ولا يهتم بغيره وهذا ليس بمستحيل، لهذا تفقد دائماً صفحة المنتج قبل شراء صندوق الكمبيوتر.

مسافات البطاقة الرسومية ومبرد المعالج


البطاقة الرسومية تأخذ مساحة كبيرة إن كانت من البطاقات التي تعتمد على ثلاثة مراوح من أجل التبريد، لكن المساحة التي تأخذها تأتي في أكثر من ناحية. نحن نتحدث هنا عن طول البطاقة بدايةً من أخرها إلى توصيلها بالـ PCIe وعن عرضها الذي يمتد بدايةً من خلف صندوق الكمبيوتر لكي تستعرض مخارجها حتى أقصى اليمين.

هنا، يجب أن تتأكد أن هناك مسافة كافية بين اللوحة وغطاء الصندوق لكي تسع بطاقتك الرسومية. لا تنسى أيضاً عرض الصندوق نفسه من الداخل وفتحات التوسعة في الخلف. معظم البطاقات الجديدة تحتاج إلى فتحتين على الأقل، فخذ هذا الأمر في الإعتبار إن أمكن.

أما بالنسبة لـمبرد المعالج، فالأمر مختلف قليلاً في هذه الحالة. يجب أن تهتم هنا بإرتفاع المبرد الخاص به وتتأكد من أنه يتناسب مع عمق الصندوق نفسه. العديد من المبردات الهوائية لا يمكن إغلاق صندوق الكمبيوتر عند تركيبها بسبب ارتفاعها الضخم وضيق الصندوق، لهذا، قم بالبحث في مواصفات المبرد الهوائية الذي ستستخدمه وفي مواصفات الصندوق الذي سيستضيفه.

المبرد المائي أسهل نوعاً ما في هذه النقطة، تأكد إن كانت الأجزاء المخصصة في صندوق الكمبيوتر الخاصة بك تدعم تركيب رادياتير بالمقاس الذي يناسب المبرد الذي تريده. المبردات المائية، في معظم الحالات، تأتي بطول 120، 240 أو 360 مليمتر. هذا الطول يأتي في الأساس من المروحة التي تقوم بتهوية الرادياتير نفسه، لهذا السبب ستجد أن مكان تركيب الرادياتير هو نفس مكان تركيب المراوح ليس أكثر.

تأكد من دعم صندوق الكمبيوتر الذي ستشتريه للمبرد المائي الخاص بالمعالج من خلال مواصفاته على صفحة المنتج الخاصة به على موقع الشركة المصنعة. في الأغلب، كل الصناديق الجديدة تدعم تركيب مبرد مائي، لكن الأهم هو التأكد من الدعم للطول المنشود.

التوصيلات والتخزين


الأمر يرجع لك في هذه النقاط. إن كنت تريد أن تقوم بشراء العديد من وحدات التخزين، فتأكد من أن صندوق الكمبيوتر الذي تفكر فيه سيقوم بدعم كل هذه الوحدات. معظم الصناديق الموجودة حالياً تقوم بدعم وحدتين SSD مع وحدتين من الهارد ديسك لكي يتم وضعهم بالداخل في أماكن بعيدة عن النظر.

فكر ملياً في احتمالات التحديث التي ستقوم بها في المستقبل لكي تحدد كمية وحدات التخزين التي ستحتاجها في المستقبل وتتأكد أن صندوق الكمبيوتر الذي ستشتريه سيقوم بدعم كل هذا.

بالنسبة للمداخل والمخارج، ستسهل عليك الكثير عندما تكون في الأمام. أشياء مثل تركيب وحدات التخزين الخارجية وسماعات الرأس قد تكون أفضل عند تركيبها في الأمام بالنسبة لك. فكر في التوصيلات التي تريدها وتذكر أن تتفقد لوحتك لكي تتأكد من أن رؤوس هذه التوصيلات متواجدة بالفعل أم لا.

التهوية

DeepCool CL500 5 صندوق الكمبيوتر

عنصر مهم جداً يا صديقي. أحد أهم العناصر التي قمنا بكتابة دليل من أجلها في الفترة الماضية كانت التهوية. مع صندوق الكمبيوتر، يجب أن تتأكد من تدفق الهواء بشكل سليم. يجب أن تتأكد من وجود فتحات في الأعلى، الأمام والجوانب كما ذكرنا من قبل لأن هذه الفتحات تقوم بسحب الهواء وطرده من داخل الصندوق. ستقول لي أن هذه هي وظيفة المراوح؟ سأقول لك أنه لا يمكن سحب 100% من الهواء الذي يدخل إلى الصندوق من خلال المروحة.

من المهم أيضاً أن تكون هناك إمكانية لتركيب مراوح جديدة. دائماً ننصح بتركيب مروحتين على الأقل، واحدة من أجل السحب والثانية من أجل الطرد. لكن، في المستقبل، قد تحتاج إلى أكثر من مروحتين. لهذا السبب، تأكد من أن هناك مكاناً زائداً لبعض المراوح التي ستحتاجها لتبريد كل ما بداخل صندوق الكمبيوتر

توافق مزود الطاقة

DeepCool CL500 6 صندوق الكمبيوتر

لا تنسى أيضاً أن هناك مزود طاقة يجب أن تضعه. أعني، هل تنسى أن تضع البنزين في سيارتك؟ لا أظن ذلك! يجب أن تقوم بإختيار صندوق الكمبيوتر الذي سيدعم مزود الطاقة الذي قمت بإختياره. تأكد من أن المكان المصمم لهذه القطعة سيتوافق مع المزود الذي قمت بإختياره.

الشكل والتصميم

DeepCool CL500 2 صندوق الكمبيوتر

هذه لعبتك أنت وليست لعبتي. لا أستطيع أن أفرض عليك شيئاً، أليس كذلك؟ لكن…دعني أخرج روح الفنان من داخلي. قم بإختيار الصندوق الذي يتماشى مع مكتبك أو غرفتك. لا تقم بوضع صندوق أسود كبير على مكتب باللون الأخضر على سبيل المثال، يبدو صعباً عند النظر له.

حاول أيضاً أن تختار التصميم الذي يقوم بعرض أكبر كم من القطع الداخلية الخاصة بك لكي تستطيع النظر إلى كل هذه الأموال التي قمت بصرفها في قطع الحديد. لا، أنا أمزح. قطع الحديد تلك هي التي ستشكل الفارق في عملك أو في اللعبة التي تمارسها. ألا تستحق أن تظهر للجميع؟

بالنسبة لنقطة الـ RGB، حريتك الشخصية. لكن نصيحة مني، حاول أن تجد صندوق الكمبيوتر الذي يدعم نفس برمجيات الإضاءة الخاصة بلوحتك حتى تحصل على مزامنة في الألوان ودعم أفضل في تغييرها. قد يبدو الأمر تافهاً، لكنه يستحق!

هل هناك صندوق كمبيوتر يقوم بالجمع بين هذه المميزات؟

DeepCool CL500 4 صندوق الكمبيوتر

نعم! هذا الصندوق هو DeepCool CL500 الذي يأتي بالكثير من المميزات المختلفة. أترى كل ما ذكرته في الأعلى؟ هذا الصندوق سيوفره لك وبكل سهولة. النقطة التي يمكننا التجادل فيها هي الشكل والتصميم والذي يرضيك ولا يرضي غيرك أو العكس. لكن، لماذا هذا الصندوق بالذات؟ لهذه الأسباب:

  • التوافق مع جميع المقاسات: يقوم هذا الصندوق بدعم جميع مقاسات اللوحات بدايةً من الـ mini-ITX حتى الـ ATX، لهذا لا تحمل هم اللوحة.
  • دعم لمبردات المعالج والبطاقات الرسومية الكبيرة: مع إمكانية تركيب مبرد بإرتفاع 226 مليمتر وبطاقة رسومية بطول 330 مليمتر، لا أظن أن هناك أي مشكلة مع عمالقة التبريد والرسوميات.
  • دعم لتركيب رادياتيرات ضخمة: يمكن تركيب أي رادياتير بمقاسٍ يبدأ من 120 مليمتر حتى 360 مليمتر. هذا يعني أن أي مبرد مائي يمكنه أن يجد بيته بالداخل.
  • معضلات التوصيل والتخزين تم حلها: توصيلات الـ USB 3.0 والـ Type-C متاحة في الأمام لكي تضمن لك أحدث وأسرع التوصيلات الممكنة.
  • إمكانية تركيب أربعة وحدات تخزين: إثنان بمقاس الـ 3.5 بوصة وإثنان بمقاس الـ 2.5 بوصة، مما يعني وحدتين هارد ديسك مع وحدتين SSD كحدٍ أقصى.
  • تهوية سليمة: وجود فتحات شبكية من جميع النواحي يساعد بشكل كبير على طرد الهواء وسحبه، مما يعزز تدفق الهواء بشكلٍ كبير ومن الواضح أن DeepCool إستثمرت جيداً في هذه النقطة لكي تضمن أفضل أداء حراري ممكن.





تعليقات