القائمة الرئيسية

الصفحات



مراجعة ذواكر Kingston HyperX Predator RGB

Kingston HyperX Predator RGB RAM (6)تعتبر شركة Kingston  من أعرق الشركات فى تصنيع وإنتاج الذواكر العشوائية للحاسب وقد أطلقت الشركة علامة HyperX التجارية لتكون هي العلامة المختصة فى تصنيع وإنتاج الملحقات والعتاد الخاص باللاعبين كما رأينا مع سماعات HyperX Cloud وغيرها من المنتجات الموجهة لصناع المحتوى ، وبما أن صناع المحتوى يهتمون بالشكل الجيد للحاسوب الشخصي فإن ذلك يعنى أن الشركة ستقوم بتصنيع نسخة ذات إضاءة RGB من منتجهم Kingston HyperX Predator والتي أطلقت فى وقت سابق فالنسخة الجديدة Kingston HyperX Predator RGB لا تختلف كثيراً عن الذواكر العشوائية الأخرى فى أي شيء سوى فى التسمية بإضافة RGB لتدل على أن الذواكر العشوائية تأتى مضاءة بالإضافة إلى التغيير الخفيف الذى أجري على شكل الذواكر العشوائية بإضافة شريط مضيء بأعلى الذواكر. فيما عدا ذلك  تعتبر الذواكر العشوائية تمتلك نفس التصميم والشكل للنسخة السابقة حتى أن نفس المشتت المعدني عالي الجودة صاحب اللون الأسود مازال موجوداً فى هذه النسخة.

مراجعة الذواكر Kingston HyperX Predator RGB

تأتى الذواكر العشوائية من هذا النوع باللون الأسود لكل من المشتت واللوحة المطبوعة أيضاً وقد استخدمت شركة Kingston مشتت من المعدن صاحب الجودة العالية ليساعد فى تخفيض الحرارة ولتُمكن المستخدم من الوصول إلى ترددات أعلى مع الحفاظ على درجات حرارة أقل.

ابعاد الذواكر تأتى الارتفاع 42 ملم وقد تمثل عائق بالنسبة للمستخدم إذا كان يستخدم مشتت حرارة لا يتوافق سوى مع الذواكر ذات الارتفاع المنخفض Low Profile.

Kingston HyperX Predator RGB RAM (12)

شركة Kingston قامت بشيء مذهل وهو أنها اعتمدت على ذاتها بشكل كلي فى اضاءة الذواكر العشوائية حيث أنها قامت باضافة متحكم فى الإضاءة IC مثبت على الذواكر نفسها لتضمن أن الذواكر ستعمل بشكل مُتناغم وجيد بغض النظر عن إذا كانت اللوحة الأم تدعم الإضاءة ال RGB أم لا.

الذواكر تتوافق أيضاً مع اغلب برامج التحكم فى الإضاءة من شركات اللوحات الأم وقد تم اختبار الذواكر مع برنامج Mystic Light من MSI وقد وجدت الذواكر متوافقة بشكل ممتاز جدا مع اللوحة الأم وتتزامن مع باقي الإضاءات بشكل ممتاز وتعمل عليها معظم التأثيرات الموجودة في اللوحة ، شركة Kingston لم توفر تطبيق خاص للتحكم فى إضاءة الذواكر العشوائية ولكنها تعمل بالإضاءة المصنعية فى حالة عدم دعم اللوحة لإضاءات RGB.

Kingston HyperX Predator RGB RAM - OC (2)

اختبارات الأداء للذواكر Kingston HyperX Predator RGB

الإضاءة الجيدة لن يكون لها وزن بدون الأداء الجيد ، فكيف يكون أداء الذواكر العشوائية فى اختبارات الأداء المتنوعة؟! لدينا النسخة صاحبة التردد 2933Mhz ولكن شركة Kingston توفر تلك الذواكر بترددات متنوعة تصل حتى 4000Mhz.

النسخة التى لدينا تأتى على شكل قطعتين بمساحة 8GB لكل قطعة وتردد 2933Mhz ببروفايل كسر السرعة الجاهز XMP والبروفايل الآخر يأتى بتردد 2666Mhz.

لم نرى أي مشاكل فى التشغيل على ملف XMP بتردد 2933Mhz  وأزمنة تأخير  15-17-17-39 وقد تمكنا من الوصول بكسر السرعة إلى تردد 3600Mhz بدون جهد كبير وبأزمنة تأخير منخفضة أيضاً وصلت إلى 18-19-19-39 وهو ما منح دفعة كبيرة فى الأداء تنعكس على الزيادة فى أرقام الاختبارات التى حصلنا عليها عند تشغيل الذواكر على التردد الأعلى …

منصة الاختبار التي نعتمد عليها في الاختبار تتكون من الجيل الثامن لشركة أنتل و المعالج i7-8700K واللوحة الأم العملاقة MSI MPG-Z390 EDGE و كرت شاشة ASUS STRIX RTX 2080.

اختبارات الذواكر ستكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  • برامج تحرير الفيديو وصناع المحتوى Rendering
  • برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR
  • برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth

جميع الاختبارات سوف تعاد مع سيناريوهات ترددات التشغيل التالية:

  • تردد التشغيل المرجعى لملف XMP
  • كسر سرعة الرام إلى أقصى تردد (التشغيل مع الفولتية 1.450V)

الهدف من ذلك اختبار الفروقات في الأداء بين قطع الرامات تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات وقياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً اختبار مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

نستعرض القطع المستخدمه للاختبار بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

المعالج : i7 8700k @ 4.7 GHz

اللوحة الأم: MSI MPG Z390 EDGE

الرام: Kingston HyperX Predator 2933 MHz

كرت الشاشة: ASUS Strix RTX 2080

مُبرد المعالج : Noctua D15s

هل تستحق الذواكر Kingston HyperX Predator RGB الشراء؟

أولاً يجب علينا أن نأخذ بعين الإعتبار أن تلك الذواكر تأتى بسعر 160$ للنسخة ذات تردد 2933Mhz وذلك هو ثمن مرتفع بالنسبة لما أصبحنا نشاهده اليوم من مُصنعى الذواكر العشوائية حيث تستطع أن تجد خيارات أخرى بأسعار أقل من الذواكر Kingston HyperX Predator RGB وبترددات أعلى ، ولكن لأنك لا تبحث عن مجرد تردد مرتفع ليكون حكمنا أفضل على الذواكر العشوائية نقوم بذكر السيئات والعيوب والمميزات على شكل نقاط لكل ركن من أركان الذواكر.

التردد المرجعى: إذا كنت تبحث عن رامات لتقوم بتشغيلها بشكل مباشر دون الحاجة إلى أن تكسر السرعة أو إذا لم تكن تعلم كيف تكسر السرعة فهذه الذواكر ليست هى المناسبة لك حيث أنها تأتى بسعر 160$ وبإمكانك أن الحصول على ذواكر أخرى ذات تردد أعلى وسعر ادنى من Kingston HyperX Predator RGB.

الإضاءة والشكل العام: تأتى الذواكر بشريط إضاءة ممتاز بأعلى الرام يتواصل مع بعضه عن طريق تقنية IR Synchronysation التى تضمن أن كلا القطعتين متزامنتين مع بعضهم بغض النظر عن اللوحة الأم التى ستقوم باستخدامها ، الذواكر أيضاً تتوافق مع اغلب أنظمة الإضاءة المشهورة والمعروفة مع دعم لأبرز مُصنعى اللوحات الأم مثل Mystic Light , Aura Sync , RGB Fusion وغيرها من برامج التحكم فى الإضاءة , ولكن يعيب تلك الذواكر عدم وجود تطبيق خاص للتحكم فى إضاءة الذواكر بشكل مستقل.

كسر السرعة: هذه الذواكر تعتبر من أفضل الذواكر التى قمت بتجربتها من حيث كسر السرعة ، فقد تمكنت من الوصول إلى تردد 3600 ميجاهرتز بدون عناء كبير مع توقيتات 18-19-19-39 وذلك بفضل التوقيتات المنخفضة التى تأتى بها الذواكر بشكل إفتراضى حيث تأتى بتوقيت CL15-17-17-39 فستتمكن من الوصول إلى ترددات أعلى من تلك التى مُقررة بشكل مسبق فى بروفايل XMP مع عدم التضحية بزيادة كبيرة فى التوقيتات مما سيعني زيادة أكبر فى الأداء مع إستقرار أكبر.

Kingston HyperX Predator RGB RAM - OC (1)

هذه الذواكر وذواكر أخرى ليست موجهة لكل المستخدمين فهى تأتى بسعر مُرتفع عن المُعتاد ، ولكن الفائدة الأكبر فى هذه الذواكر وذواكر أخرى مثل Team Night Hawk Legend هو ليس فى التردد العالى ولكن تكمن فى التوقيتات المنخفضة التى تأتى بها تلك الذواكر والتى تزيد من إستقرارها وتزيد من قابليتها لكسر السرعة بسهولة وستتمكن معها من الوصول إلى تردد عالى ، ولكن إذا لم تكن من مُحبى كسر السرعة فتلك الذواكر ليست لك وتستطيع أن تجد ذواكر بتردد أعلى منها وبسعر أقل.


التقييم

الأداء
السعر
كسر السرعة

7.8/10

الأيجابيات

  • مستوى كسر السرعة الممتاز
  • التصميم الجيد مع إضاءة RGB متزامنة بنظام IR Synchronyzation
  • التوقيتات المنخفضة تُحسن الأداء بشكل ملحوظ مع كسر السرعة واستقرار النظام

السلبيات

  • السعر مرتفع بالنسبة لباقى الذواكر
  • التردد المصنعى منخفض

تعليقات